U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

أهم أدوية أمراض القلب الشائعة

أهم أدوية أمراض القلب الشائعة
أهم أدوية أمراض القلب الشائعة

أدوية أمراض القلب الشائعة

هناك العديد من الأدوية الموصوفة لأمراض القلب. من المهم للأشخاص المصابين بأمراض القلب وأولئك الذين يهتمون بهم فهم الأدوية ، واتباع الملصقات ، والتعرف على الآثار الجانبية المحتملة.


تشمل أكثر الأشخاص الذين يُعطون مرضى القلب من قبل الطبيب ما يلي:

قد تكون مثبطـات الانزيم المحول للانجيوتنسين: تعمل على توسعة الشرايين لخفض ضغط الدم وتسهيل ضخ للدم من القلب.


مثبطات الألدوستيرون: Eplerenone (Inspra) و spironolactone (Aldactone) هم جزء من فئه من الأدوية تسمى مدرات البول التي تقصد البوتاسيوم. ممكن أن يخفف من التورم ومرض القلب الذي يمكن أن يسببها تراكم الماء. إنها يساعد الكلى على ارسال الماء والملح الغير ضروريين من الانسجة والدم إلى البول ليتم إطلاقه.


وقد تساعد الأدوية في بعض الأعراض ، حتى وأثناء تناول أي علاج أخر. إنها تحمي القلب من منع مادة كيميائية في جسمك تسمى الألدوستيرون تسبب تراكم الملح والسوائل.


هذا الدواء مخصص للأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع قصور القلب الحاد.


حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 (ARBs): تستخدم لخفض ضغط الدم للأشخاص المصابون بفشل في القلب. إنها تساعد في الحفاظ على الأوعية الدموية واسعة قدر الإمكان حتى يتدفق الدم عبر الجسم بسهولة أكثر. فهي تقلل من تراكم الملح والسوائل في جسمك.


حاصرات بيتا: تمنع تأثيرات الأدرينالين (الإبينفرين). هذا يساعد قلبك على العمل بشكل أفضل. هذه الأدوية تقلل أيضًا من إنتاج المواد الضارة التي يصنعها جسمك استجابه إلى فشل قلبك. كما أنها تجعل القلب ينبض بشكل بطيء وبقوة أقل. فكلاهما يخفض ضغط الدم.


حاصرات قنوات الكالسيوم: تعالج ألم الصدر (المعروف "بالذبحة الصدرية") وترفع ضغط الدم. وتعمل على إرتخاء الأوعية الدموية وتزيد من وصول الدم والأكسجين إلى قلبك. فهذا يعمل على تخفيف عبء العمل. يتم استخدامها فقط عندما لا تعمل الأدوية الأخرى لخفض ضغط الدم. استشر الطبيب إذا كان واحدًا مناسبًا لك.


الأدوية لخفض الكوليسترول: يساعد الكوليسترول جسمك من بناء خلايا جديدة وعزل الأعصاب وإنتاج الهرمونات. فلكن الالتهاب يعمل على إجبار الكوليسترول على التراكم في جدران الشرايين. يزيد هذا التراكم من فرصتك في الإصابة بنوبة القلب أو السكتة الدماغية.


تزيد العوامل الوراثية لدى بعض الأشخاص من احتمالية إصابتهم بارتفاع الكوليسترول. قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى علاج دوائي ، مثل الستاتين ، بالإضافة إلى نظام غذائي صحي ، لتقليل الفرصة لتعرضهم لتصلب الشرايين (يسمى أيضًا تصلب الشرايين).


الديجوكسين: يساعد القلب المصاب أو الضعيف على إرسال الدم عبر الجسم والعمل بكفاءة أكبر. يقوي قوة تقلصات عضلة القلب. قد يحسن الدورة الدموية.


قد يوصف لك هذا إذا كان لديك عدم انتظام ضربات القلب (قد يسمي طبيبك هذا الرجفان الأذيني ، أو AFib). قد يساعد في إبطاء معدل ضربات القلب.


مدرات البول: قد تعرف هذه حبوب الماء. إنها تساعد كليتيك على التخلص من الماء والملح غير الضروريين من الأنسجة ومجرى الدم. هذا يسهل على قلبك الضخ. يعالجون ارتفاع ضغط الدم ويخففون من التورم وتراكم الماء الناجم عن بعض المشاكل الطبية ، بما في ذلك قصور القلب. كما أنها تساعد في تسهيل التنفس.


العلاج المؤثر في التقلص العضلي: يساعد هذا في زيادة صعوبة ضخ القلب المصاب أو الضعيف لإرسال الدم عبر الجسم. تدار من خلال الوريد ، فهي تساعد على تقوية تقلصات عضلة القلب. كما أنه يريح الأوعية الدموية الضيقة حتى يتدفق الدم بسلاسة أكبر. قد يؤدي العلاج المؤثر في التقلص العضلي أيضًا إلى تسريع إيقاع قلبك.


قد تحصل على هذا إذا كنت تعاني من فشل القلب في المرحلة النهائية للمساعدة في تخفيف الأعراض والسيطرة عليها. يتم استخدام هذه الأدوية فقط عندما يتوقف الآخرون عن العمل على الأعراض.


البوتاسيوم أو المغنيسيوم: يمكنك أن تفقد هذه الشوارد عندما تتبول أكثر أثناء تناول مدرات البول. يمكن أن يتسبب هذا الفقد في عدم انتظام ضربات القلب. اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك تناول المكملات لتعويض الفرق.


مثبطات Proprotein convertase subtilisin kexin type 9 (PCSK9): قد تحصل على هذه الفئة الجديدة من الأدوية الخافضة للكوليسترول إذا لم يساعدك النظام الغذائي وعلاجات الستاتين. يمنعون بروتين الكبد المسمى PCSK9. يعيق هذا البروتين قدرة الكبد على التخلص من الكوليسترول الضار LDL.


موسعات الأوعية الدموية: تعمل على إرخاء الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر عبر جسمك. ستحصل عليها إذا لم تستطع تناول مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.


الوارفارين: يساعد هذا في منع تكون الجلطات في الدم. ستحصل عليه إذا كان جسمك يصنع جلطات دموية ، أو إذا كان لديك حالة تساعد في حدوثها.


هذا الدواء لن يذيب الجلطة الدموية. بمرور الوقت ، قد تتحلل الجلطة من تلقاء نفسها. قد يمنع الوارفارين أيضًا من تكوين الآخرين.


تأكد من التحدث مع طبيبك إذا كانت لديك أسئلة حول أي عقاقير تتناولها.


أدوية أمراض القلب والآثار الجانبية

قد تجعلك أدوية أمراض القلب التي تعمل على إرخاء الأوعية الدموية الضيقة تشعر بالدوار. إذا حدث ذلك عند الوقوف أو النهوض من السرير ، اجلس أو استلقِ لبضع دقائق. هذا يساعد على رفع ضغط الدم. عندما تكون جاهزًا ، استيقظ ببطء.


قد تجعلك مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين تسعل. أخبر طبيبك إذا كان ذلك يبقيك مستيقظًا في الليل أو يعيق أنشطتك اليومية.


مدرات البول (حبوب الماء) تجعلك تتبول أكثر. إذا كنت بحاجة إلى جرعة واحدة كل يوم ، فتناولها في الصباح. أو إذا كنت تتناول جرعتين في اليوم ، فتناول الثانية في وقت متأخر من بعد الظهر. بهذه الطريقة ، لن تحتاج إلى التبول كثيرًا أثناء الليل ، حتى تتمكن من النوم بشكل أفضل.


يمكن أن تجعلك مدرات البول تعاني من الجفاف. احترس من مشاكل مثل:


الدوخة, والعطش الشديد, فم جاف, التبول أقل, بول داكن اللون الامساك

اتستشر طبيبك إذا كان لديك أي من هذه الاعراض. لا تفترض فقط أنك بحاجة إلى المزيد من السوائل.


النزيف هو أكثر الآثار الجانبية شيوعًا إذا كنت تتناول مميعات الدم. اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك:


نزيف حاد خلال دورتك الشهرية, بول أحمر أو بني, براز يشبه القطران, نزيف من اللثة أو الأنف لا يتوقف على الفور

الأشياء الحمراء التي تسعلها

صداع شديد أو آلام في المعدة

كدمات غير عادية

الجروح التي لا تتوقف عن النزيف

نتوء في الرأس أو سقوط خطير

قد يؤدي تناول الأسبرين اليومي إلى زيادة خطر الإصابة بسكتة دماغية. كما أنه يزيد من فرص إصابتك بقرحة في المعدة. يجب أيضًا ألا تتناول الأسبرين إذا كنت تعاني من حساسية تجاهه.


تحدث إلى طبيبك قبل البدء في روتين الأسبرين.


تتبع أدوية أمراض القلب

تأكد من تناول الجرعة الموصوفة في الوقت المحدد ، واحصل على عبوات قبل نفادها.


إذا كنت ترعى شخصًا عزيزًا مصابًا بأمراض القلب ، فقد تحتاج إلى تذكيره عندما يحين وقت تناول الأدوية ، أو قد تحتاج إلى إعطاء الدواء عندما يحين وقت تناوله.


نصائح يومية


تعرف على اسماء وجرعات واثار جانبية للأدوية القلب وما هي دواعي استخدامها.


احتفظ دائمًا بقائمة الأدوية معك حتى يعرف جميع أطبائك بالضبط ما تتناوله.

يجب أن تؤخذ أدوية القلب حسب الجدول الزمني ، في نفس الوقت كل يوم. لا ينبغي إيقاف الأدوية أو تغييرها دون استشارة طبيبك أولاً. استمر في تناول دواء القلب حتى لو شعرت بتحسن. يمكن أن يؤدي إيقاف الأدوية فجأة إلى تفاقم حالتك.

ضع نظامًا روتينيًا لأخذ أدوية القلب. احصل على علبة أقراص مميزة بأيام الأسبوع ، واملأها في بداية كل أسبوع. هذه طريقة سهلة لمعرفة متى يتم تناول الأدوية اليومية.

إذا فاتتك جرعة ، خذها حالما تتذكر تناولها. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، اسأل طبيبك عن التخطي مقابل تعويض الجرعة الفائتة. لا ينبغي أبدًا تناول جرعتين لتعويض الجرعة الفائتة ؛ ولا ينبغي أن تؤخذ إذا كنت لا تشعر بأنك على ما يرام.

تأكد من تعبئة الوصفات الطبية بانتظام ، وإذا كانت لديك أسئلة ، فاكتبها واسأل الصيدلي. لا تنتظر حتى نفاد الدواء تمامًا قبل ملء الوصفات الطبية.

استخدم صيدليًا واحدًا لملء الوصفات الطبية الخاصة بك. بهذه الطريقة ، يمكنك التأكد من عدم حصولك على الأدوية التي تتعارض مع بعضها البعض.


نصائح الأمان


لا نأخذ أدوية القلب أقل مما يصفه الطبيب لتوفير الاموال. عليك أن تأخذ المبلغ كاملاً من أجل الحصول على مزايا كبيرة . إذا كانت تكاليف الأدوية مرتفعة للغاية ، فاستشر الطبيب حول طرق لتقليل التكاليف.

لا تتناول أي أدوية بدون وصفة الطبيب أو علاج عشبي حتى تستشر مع طبيبك. ممكن أن تؤدي هذه الأدوية إلى زيادة أعراض أمراض القلب أو تغيير تأثير الأدوية التي توصف. حتى الأدوية الشائعة مثل مضاد للحموضة وبدائل الملح وأدوية السعال / البرد / الحساسية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض أمراض القلب أو تسبب آثارًا ضارة عند تناولها مع بعض أدوية القلب.

لا تخزن الأدوية في الحمام أو في مكان تعرض إلى  الضوء. الرطوبة والحرارة يمكن أن تدمر فعاليتها.

إذا كنت تجري عمليات جراحية ، بما في ذلك جراحة الأسنان ، فاستشر طبيبك أو طبيب الأسنان عن أدوية القلب التي تتناولها.


نصائح سفر


احتفظ بأدوية القلب معك عند السفر. لا تحزمها في أمتعة لا تنوي الاحتفاظ بها معك في جميع الأوقات ؛ يمكن أن تفقد الأمتعة التي يتم فحصها أو تتأخر في الوصول إليك.

احتفظ بقائمة منفصلة بجميع الأدوية التي تتناولها ، جنبًا إلى جنب مع رقم هاتف طبيبك ، وفترات الجرعات ، وأحجام الجرعات - في حالة فقد أدويتك.

إذا كنت تقوم برحلة تتجاوز المناطق الزمنية ، فتأكد من الحفاظ على تكرار الجرعات الصحيح.

إذا كنت تقوم برحلة طويلة ، فقم بتعبئة مخزون الأسبوع الإضافي من الأدوية ورقم هاتف الصيدلية وأرقام إعادة تعبئة الوصفات الطبية الخاصة بك في حالة احتياجك لإعادة التعبئة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة