U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

10 أعشاب تستخدم في علاج آلام البطن والأسنان والقولون العصبي

علاج آلام البطن والأسنان والقولون العصبي بالأعشاب
 

10 توابل وأعشاب لها دور علاجي في الحياة اليومية


الأعشاب والتوابل ضرورية في الطعام الشهي ولا تقتصر أهميتها على إضفاء نكهة لذيذة فحسب، بل لها دور في علاج العديد من الأمراض والوقاية أيضًا. يُعرض موقع "الإختيار" أهم 10 أعشاب وتوابل يتم استخدامها في طب الأعشاب.


منذ آلاف السنين، استخدم القدماء التوابل والأعشاب لأغراض متعددة مثل الطهي والعلاج وغيرها، وما تزال اليوم تُستخدم كعلاج للعديد من الأمراض. أظهرت الدراسات العلمية الحديثة نتائج إيجابية حول فوائد الأعشاب، حيث تُعَدُ النباتات الطبية المجففة جزءًا أساسيًا في طب الأعشاب، بالإضافة إلى استخدام العديد من التوابل في علاج الكثير من الأمراض أو حتى في الوقاية منها. تؤكد الدراسات أن أهمية الأعشاب لا تقتصر على جزء معين من النباتات، فجميع أجزاء النباتات لها فوائدها. في مقالة تحت عنوان "نصائح طبية"، استعرض الموقع الألماني فوائد ١٠ أعشاب طبيعية.


أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج العديد من الأمراض


1. اليانسون لعلاج آلام البطن

بالإضافة إلى عطره الشهي، يلعب اليانسون دورًا مهمًا في علاج آلام المعدة، حيث يساهم في التخلص من الغازات والمغص لدى الأطفال.

اقرأ ايضا: فوائد اليانسون بالليمون وطريقة استخدامه

2. القرنفل لآلام الأسنان

يساعد القرنفل في التخلص من البكتيريا، ولذلك يُنصح خبراء العلاج بالأعشاب بمضغ القرنفل كعلاج لآلام الأسنان.


3. "إكليل الجبل" لمشاكل الدورة الدموية

يعتبر نبات "إكليل الجبل" فعالًا في محاربة التهابات الجسم، لذا يمكن استخدامه في علاج العديد من الأمراض. يُنصح أخصائيو العلاج بالأعشاب بتنظيف الجهاز الدوري لدى مرضى الدورة الدموية من خلال الاستحمام بأوراق "إكليل الجبل".


4. الزعتر لعلاج السعال والتخلص من رائحة الفم الكريهة

للزعتر العديد من الفوائد، حيث يستخدم لعلاج السعال والتهاب الشعب الهوائية، ويساهم أيضًا في علاج الصداع.


5. العرعر مدر للبول

تعتبر نبتة العرعر فعالة كمدر للبول وتعزز تدفق الدم إلى الكلى. واستخدام العرعر في الوجبات الدهنية يساعد بشكل فعال على هضم الأطعمة بشكل أفضل.


6. المريمية لعلاج التهاب الحلق

ينصح خبراء العلاج بالأعشاب بأن يقوم الشخص بالمضمضة باستخدام النعناع لعلاج التهاب الحلق والسعال ومشاكل اللثة.


7. الجنطيانا أو الكوشاد لمشاكل الهضم

نَقول أنّ الجنطيانا هي نبتة مُنشطة تُساعد على عملية الهضم، وتُشجِّع المعدة والأمعاء على إفراز العصارات الضرورية لهضم الطعام.


8. الفلفل الحار مسكن للآلام

الفلفل الحار له فوائد عديدة، فهو يحسن الدورة الدموية ويزيد من الشهية ويعمل على تخفيف الألم أيضاً.


9. الثوم : مفعول سحري رغم رائحته

لدي الثوم فوائد سحرية، إذ يستعمل للعلاج من ضغط الدم المرتفع وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى دوره في علاج مشكلة تساقط الشعر، ورغم سوء سمعة الثوم بسبب رائحته، إلا أن له فوائد عديدة.


10. القرص: فوائده تفوق سمعته

تتجنب العديد من الأشخاص نبات القراص بسبب قدرته على اللسعة، ولكنه فعال في التخلص من آلام التهاب المفاصل والروماتيزم، بالإضافة إلى دوره في علاج تضخم البروستات والتهاب المثانة.


الأعشاب الشائعة في الطب البديل


1- علاج التوتر

واحدة من الأعشاب الطبيعية الفعالة في معالجة التوتر والقلق هي بلسم الليمون. ويعود ذلك إلى وجود مواد مهدئة للأعصاب في تركيبته. بالإضافة إلى ذلك، يساهم بلسم الليمون في تعزيز الوظائف الإدراكية في الدماغ.

أظهرت بعض الدراسات أن نبتة المليسة تلعب دورا هاما في علاج التوتر والقلق، بفضل قدرتها على تحسين المزاج وتهدئة العضلات.


2- الوقاية من ألزهايمر

تُعتبر الشيح، المعروفة أيضًا بالروزماري، ذات أهمية جوهرية لصحة الدماغ، حيث تُساهم في حماية الجهاز العصبي المركزي من الالتهاب والتليف، وبالتالي في الوقاية من الإصابة بالزهايمر والخرف.


3- علاج الصداع

زهرة الزيزفون يعتقد أنها تساعد في علاج الصداع بسبب وجود حمض جاما أمينوبوتيريك فيها ، وهو مادة تعمل كمنشط طبيعي لناقل كيميائي في الدماغ. ومع ذلك ، ينصح أطباء الطب البديل بعدم استخدامها في حالة انخفاض ضغط الدم.


4- علاج الأرق

الاستمتاع بكوب من شاي الياسمين أو الناردين مساءً يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للأرق، وذلك لأن هذه المشروبات العشبية تتمتع بخصائصها التهدئة للأعصاب وتخفيف التوتر في العضلات، مما يعزز القدرة على النوم.


5- علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يتمتع الشاي اللافندر بفوائد عديدة، حيث يساهم في معالجة مشاكل الهضم والقضاء على الأرق وتخفيف أعراض الاكتئاب وتهدئة القلق والتوتر.


يسهم شاي النعناع في الحماية من حالات الإمساك ويمكن الاعتماد عليه أيضًا لتخفيف ومعالجة حالات عسر الهضم، بسبب وجود مضادات الأكسدة فيه، والتي تساهم في تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا والطفليات المسببة لهذه المشكلة.


6- علاج متلازمة القولون العصبي

توصلت الدراسات العلمية إلى أن تناول البابونج في شكل شاي يومياً لمدة 4 أسابيع قد يكون مفيداً في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي، مثل تورم البطن وآلام المعدة وحدوث الإسهال.


7- تخفيف آلام الدورة الشهرية

شاي الورد هو واحد من أفضل المشروبات العشبية التي تساعد على تهدئة آلام الدورة الشهرية وتقليل التوتر الناجم عن التغيرات الهرمونية أثناء فترة الحيض.


8- علاج ضعف التركيز

تتميز شاي الشوفان بفوائده الكبيرة في تعزيز الصحة العقلية وتحسين أداء الدماغ، وبالتالي ، يمكن أن يكون مفيدًا في علاج ضعف التركيز وتشتت الانتباه.


اقرأ ايضا: الأطعمة والأعشاب التي تزيد من حياتك الجنسية

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة