U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

أعراض وعلاج الدوالي والأوردة العنكبوتية

علاج الدوالي
أعراض وعلاج الدوالي والأوردة العنكبوتية
                

الدوالي هي أوعية دموية كبيرة ومنتفخة، تلتوي وتدور، وتظهر عادة في الرجلين ويمكن رؤيتها عبر البشرة. تحدث بسبب ضعف في جدار الأوعية الدموية أو خلل في الصمامات. يمكن أن تظهر في أي جزء من الجسم، ولكنها تكون شائعة بشكل خاص في الرجلين ومنطقة الحوض.


تتألف الأوردة العنكبوتية من أوعية دموية صغيرة باللون الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، وتتعرج وتتفاوت في الشكل. يمكن رؤية الأوردة العنكبوتية بوضوح عبر الجلد، وتؤثر على الشعيرات الدموية التي هي أصغر الأوعية الدموية في الجسم. تبدو الأوردة العنكبوتية كشبكة عنكبوت أو فروع الشجرة باللون الأحمر أو الأزرق. غالبًا ما تظهر على الساقين والوجه.


ما هو سبب حدوث الدوالي والأوردة العنكبوتية؟

يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء في تعرضك لخطر الإصابة بالدوالي والأوردة العنكبوتية. وتشمل هذه الأشياء:

  • الوراثة
  • الوظائف التي تتطلب الوقوف لفترات طويلة، مثل التمريض وتصفيف الشعر والتدريس والعمل في المصانع.
  • بدانة
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترات الحمل والبلوغ وانقطاع الطمث
  • استخدام حبوب منع الحمل
  • استبدال هرمون ما بعد انقطاع الطمث
  • تاريخ من جلطات الدم
  • الظروف التي تسبب زيادة الضغط في منطقة البطن، مثل الأورام وضعف الحركة الأمعاء واستخدام الملابس التالفة مثل الحزام التضييقي.

تشمل الأسباب الأخرى المبلغ عنها الصدمة أو إصابة الجلد ، وجراحة الوريد السابقة ، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.


عوامل الخطر الأخرى لتوسع الأوردة والأوردة العنكبوتية


تتطور الدوالي والأوردة العنكبوتية عند النساء أكثر من الرجال. تزداد وتيرتها مع تقدم العمر. ما يقدر بنحو 30 ٪ إلى 60 ٪ من البالغين يعانون من الدوالي أو الأوردة العنكبوتية.


أعراض توسع الأوردة والأوردة العنكبوتية


يشتكي العديد من المصابين بالدوالي من الألم الذي يوصف بأنه ألم أو تشنج في الساقين. 


وتشمل هذه الاعراض المنتشرة الاخرى مثل التعب والأرق أو الحرقة وايضا الخفقان أو الوخز أو ثقل في الساقين. عادة ما يتم تخفيف الألم من هذه الأوردة عن طريق رفع الساقين أو بارتداء خرطوم دعم ، يسمى أيضًا الجوارب الضاغطة.


عند النساء ، قد تسوء الأعراض خلال أجزاء معينة من الدورة الشهرية أو أثناء الحمل. أقل شيوعًا هو التورم والقرح وتغميق الجلد ، خاصة في منطقة الكاحل. في بعض الأحيان ، يمكن أن تشكل الدوالي جلطة دموية مؤلمة مع التهاب الوريد ، وهي حالة تسمى التهاب الوريد الخثاري.


ما هي خيارات علاج الدوالي والأوردة العنكبوتية؟

هناك سبعة علاجات رئيسية للدوالي والأوردة العنكبوتية:

1. دعم (ضغط) جوارب. النهج الأكثر تحفظًا هو ببساطة ارتداء خرطوم دعم مناسب ، خاصةً عندما تسبب الأوردة الألم أو عدم الراحة. أنها تخلق ضغطًا لطيفًا في الساق. هذا يمنع الدم من التجمع في الأوردة ويساعد أيضًا في تورم الساق. يمكن شراء هذه الجوارب بشكل عام من أي متجر أدوات جراحية وفي بعض الصيدليات. تأتي في أنماط أسفل الركبة وفوق الركبة وجوارب طويلة.


2. تغييرات نمط الحياة. يمكن أن تساعد النظافة الجيدة للبشرة وفقدان الوزن (إذا لزم الأمر) والمشي في علاج الدوالي والأوردة العنكبوتية. يمكنك أيضًا تجربة:


  • عدم الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة دون أخذ قسط من الراحة

  • عدم ارتداء الكعب العالي لفترات طويلة. يمكن أن تساعد الأحذية ذات الكعب السفلي على تقوية عضلات الربلة وتحسين تدفق الدم عبر الأوردة.
  • لا تعقد ساقيك عند ركبتيك أو كاحليك
  • الأنشطة البدنية التي تحرك ساقيك ، مما يؤدي إلى تحسين تماسك العضلات
  • رفع ساقيك أثناء الجلوس أو الراحة أو النوم - من الناحية المثالية ، إلى مستوى أعلى من قلبك

3. المعالجة بالتصليب أن تزيل الألم والازعاج الذي ينتج عن الدوالي وتمنع المضاعفات مثل القرحة أو نزيف الوريد. كما يُمكن استخدامها لتحسين المظهر. يتم استخدام محلول ملحي عالي التركيز أو منظف مخصص يتم حقنه مباشرة في الوريد. تعمل المادة الكيميائية على تهييج وتشويه الوريد من الداخل، مما يؤدي إلى انهياره واختفاء الوريد تدريجياً خلال 3 إلى 6 أسابيع. قد يستغرق حتى ستة أشهر لاختفاء الأوردة الكبيرة.


خلال العلاج بالتصليب، قد تشعر بشدّة إبرة صغيرة أثناء حقن الأوردة من قبل الطبيب. قد تشعر أيضًا بتقلصات عضلية مؤقتة. بعد ذلك، ستحتاج إلى ارتداء جوارب ضغط طبية لعدة أسابيع.


هذا الإجراء سهل ولا يكلف كثيرا نسبيا ويمكن القيام به في العيادة الخارجية.


4. إزالة الوريد بواسطة الليزر هي إجراء ينطوي على إدخال ألياف ليزر صغيرة داخل الوريد. يقوم الطبيب بعمل قطعة صغيرة بجوار الوريد ووضع قسطرة صغيرة. يتواجد جهاز على طرف القسطرة يسخن الوعاء الداخلي. يتم إرسال نبضات ضوء الليزر داخل الوريد مما يؤدي إلى انهياره.


عملية الاستئصال الوريدي هي عملية بسيطة وآمنة عمومًا وخالية من المضاعفات. ومع ذلك ، هناك بعض المخاطر ، بما في ذلك الإصابة ، وتلف الأوعية الدموية ، والتهاب الوريد ، ونادرًا ما يحدث أضرار حرارية للأعصاب ، على الرغم من أن هذه الأضرار عادة ما تزول في وقت قصير. في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن تنتقل الجلطات الدموية التي تتشكل في الأوردة إلى الرئتين.


تتم الإجراء في العيادة الخارجية تحت تأثير التخدير المحلي.


5.انسداد الترددات الراديوية تتم هذه العملية عن طريق إدخال قسطرة صغيرة في الوريد. تعمل هذه القسطرة على توصيل طاقة الترددات الراديوية إلى جدار الوريد، مما يؤدي إلى تسخينه وانهياره وإغلاقه. يتم إجراء هذه العملية بشكل عام في العيادة الخارجية أو العيادة، وأحياناً تحت تأثير التخدير الموضعي.


6.الإجراء الجراحي لعلاج دوالي الوريد عمليتي الربط (ربط الوريد) والتجريد (إزالة جزء طويل من الوريد). يتم التجريد التقليدي عن طريق ربط الأوردة وإغلاقها وإزالتها من خلال جروح صغيرة في الجلد. تستغرق العملية من ساعتين إلى ثلاث ساعات وغالبًا ما يتم تنفيذها في العيادة الخارجية. قد يستغرق الشفاء الكامل من أسبوع إلى أسبوعين.


رغم أن تجريد الوريد وربطه يعتبران آمنين بشكل عام، إلا أن هناك مخاطر محتملة مثل الإصابة بعدوى في موقع الشق أو الحصول على كدمات أو تهيج العصب الذي يعبر عبر الأوردة التي تم تجريدها.


في عملية جراحة الوريد بالمنظار، سوف يقوم الطبيب بإجراء قطعة صغيرة في جلدك بالقرب من الوريد وسيستخدم كاميرا صغيرة في نهاية أنبوب رفيع للتحرك داخل الوريد. بعد ذلك، سيتم استخدام جهاز جراحي في نهاية الكاميرا لإغلاق الوريد.


واحدة من الإجراءات الأخيرة هي إزالة الوريد السطحي، حيث يتم التخلص من الأوردة الكبيرة من خلال شقوق صغيرة جداً، ولا يوجد حاجة لغرزة. يمكن أن يتم الجراحة باستخدام التخدير المحلي أو التخدير العام أو التخدير الشوكي. يعود معظم المرضى لمنازلهم في نفس اليوم التي تم فيه الإجراء. في البداية، يقوم الطبيب بتحديد الوريد المراد إزالته، ثم يتم حقن التخدير المحلي في الجلد. يتم إجراء قطع صغيرة ويتم استخدام أدوات جراحية أو إبرة كبيرة لربط الوريد عبر الفتحة. ثم يتم إزالة القسم المراد من الوريد. بعد ذلك، يتعين عليك ارتداء الجوارب المضغوطة لمدة لا تقل عن أسبوع.


تحتوي النسخة المحسنة ، المعروفة باسم إزالة الوريد القوي عن طريق الإضاءة ، على جروح أقل وألم أقل ونزيفًا وتلامسًا. سيقوم طبيبك بإدخال ضوء من الألياف البصرية تحت جلدك في نفس الوقت الذي يحقن خليطًا من محلول ملحي ومخدر موضعي. هذا التدخل يتسبب في تشكيل صورة ظلية للأوردة لتوجيه موقع الأداة المستخدمة لقطع الوريد إلى قطع صغيرة يتم امتصاصها.


تتم استخدام العمليات الجراحية بشكل عام لمعالجة الدوالي الضخمة، وهذه هي الحالات التي تصبح شديدة بما يكفي لتسبب ظهور تقرحات أو زحار في الجلد.


7. الليزر يعد العلاج بالضوء النبضي المكثف خيارات أخرى مثل Vasculight و PhotoDerm. تستخدم هذه الأجهزة الطاقة الحرارية لاختياريًا لتدمير الأوردة غير الطبيعية. لا يتطلب هذا العلاج استخدام الإبر أو المحاليل المصلبة، ومع ذلك قد يحدث بعض التوتر الطفيف. تحدث آثار جانبية ممكنة مثل تغير اللون أو تلطيخ وتشكيل نفطة.


من أجل علاج الدوالي بنجاح، قد يتطلب الأمر إجراء عدة جلسات، وعادة كل 6 أسابيع. يعتبر العلاج بالليزر الأكثر فاعلية في حالة الدوالي الصغيرة والأوردة العنكبوتية، ومع ذلك يستخدم الليزر أيضاً في علاج الدوالي الكبيرة من خلال استئصال الوريد. قد يقوم الأطباء أيضاً باستخدام العلاج بالليزر كعلاج إضافي بعد العلاج بالتصليب أو العلاج الجراحي للدوالي الكبيرة.


يعتمد العلاج بالضوء النبضي المكثف (IPL) على استخدام ضوء نبضي عالي الكثافة لتقليص حجم الدوالي والأوردة العنكبوتية الصغيرة. يتميز IPL عن العلاج بالليزر بطول موجي واحد حيث يقوم بإصدار طيف من الضوء. قد يكون IPL فعالًا في الحالات التي لا يعمل فيها العلاج بالتصليب أو العلاج بالليزر.


لا يشعر جميع المصابين بالدوالي أو الأوردة العنكبوتية بألم أو أعراض أخرى. ومع ذلك ، قد يرغبون في إزالة الأوردة لأسباب جمالية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة