U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

كيف يؤثر مستويات السكر في الدم على الجسم

كيف يؤثر مستويات السكر في الدم على الجسم


كيف تؤثر مستويات السكر في الدم على جسمك

يجعلك تتبول أكثر

يتعين على كليتك أن تعمل بجد لمعالجة كل هذا السكر الزائد في الدم. وعندما لا يتمكنون من مواكبة ذلك، يتخلص جسمك منه، بالإضافة إلى الماء الذي يحتاجه جسمك.


يجعلك عطشان

للتخلص من هذا السكر الزائد، يقوم جسمك بسحب الماء من أنسجته. ولأنك تحتاج إلى هذا السائل لإنتاج الطاقة، ونقل العناصر الغذائية، والتخلص من النفايات، يتقلب مفتاح في دماغك ليخبرك أنك عطشان، لذا ستشرب المزيد.


فم جاف

يمكن أن يجف فمك ويتشقق في زواياه لأن جسمك يسحب السوائل منه. يؤدي انخفاض اللعاب وزيادة السكر في الدم إلى زيادة احتمال الإصابة بالعدوى. قد تنتفخ لثتك، ويمكن أن تنمو بقع بيضاء على لسانك وداخل خديك (سيطلق طبيبك على هذا مرض القلاع الفموي). قد يكون من المفيد شرب المزيد من الماء أو مضغ العلكة الخالية من السكر.


مشاكل بشرة

يأخذ جسمك الماء من جميع أنحاء الجسم للتخلص من نسبة السكر الزائدة في الدم. قد يتسبب ذلك في جفاف الجلد وحكةه وتشققه، خاصة على الساقين والمرفقين والقدمين واليدين. مع مرور الوقت، يمكن لمستويات الجلوكوز المرتفعة أيضًا أن تلحق الضرر بالأعصاب. وهذا ما يسمى الاعتلال العصبي السكري. يمكن أن يجعل الأمر أكثر صعوبة بالنسبة لك أن تشعر بالجروح أو الجروح أو الالتهابات. وبدون علاج، يمكن أن تصبح مشاكل أكبر، مثل فقدان إصبع القدم أو القدم أو جزء من ساقك.



مشاكل في الرؤية

قد يسحب جسمك السوائل من العدسات الموجودة في عينيك، مما يجعل التركيز أكثر صعوبة. ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في الجزء الخلفي من عينك (شبكية العين). يمكن أن يسبب ذلك فقدان البصر على المدى الطويل وحتى العمى.


تعب

عندما تكون مصابًا بداء السكري من النوع 2 ويكون مستوى السكر في الدم مرتفعًا في كثير من الأحيان، تصبح أقل حساسية للأنسولين، مما يساعد على نقل الطاقة إلى خلاياك. نقص الوقود يمكن أن يجعلك متعبا. يمكن أن تشعر بنفس التعب مع مرض السكري من النوع الأول، لأن جسمك لا يستطيع إنتاج الأنسولين الخاص به. إذا لم تعالجها بشكل صحيح، يمكن أن تظل مستوياتك مرتفعة طوال الوقت. يمكن لطبيبك المساعدة من خلال وصف الأدوية واقتراح تغييرات في نمط الحياة يمكنك إجراؤها.


إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن الأنسولين هو إحدى الطرق لخفض نسبة السكر في الدم عند ارتفاعه. ولكن إذا تناولت كمية كبيرة جدًا، فقد يزيل الكثير من الجلوكوز بسرعة كبيرة بحيث لا يتمكن جسمك من تعويضه بالسرعة الكافية. هذا يتركك متعبا. قد تؤدي الأمراض والأدوية الأخرى أيضًا إلى تعطيل هذه الدورة وإفراغ الخزان.


مشاكل في الجهاز الهضمي

إذا كان مستوى السكر في الدم مرتفعًا لفترة طويلة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تلف العصب المبهم، الذي يساعد على نقل الطعام عبر المعدة والأمعاء. قد تفقد الوزن لأنك لست جائعا. قد تواجه مشكلة في الارتجاع الحمضي والتشنجات والقيء والإمساك الشديد.




نبضات قلب غريبه

الهرمونات التي تساعد على رفع نسبة السكر في الدم عندما تكون منخفضة جدًا يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع معدل ضربات القلب وتجعلها تشعر وكأنها تتخطى النبض. (سيطلق طبيبك على هذا اسم عدم انتظام ضربات القلب.) يحدث انخفاض الجلوكوز في أغلب الأحيان كأثر جانبي للأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري.


اهتزاز

يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة الجلوكوز إلى زعزعة الجهاز العصبي المركزي، الذي يتحكم في كيفية تحركك. عندما يحدث ذلك، يفرز جسمك هرمونات، مثل الأدرينالين، للمساعدة في رفع مستوياتك مرة أخرى. لكن هذه المواد نفسها أيضًا قد تجعل يديك وأجزاء أخرى تهتز أو ترتعش.


تفوح منه رائحة العرق

الهرمونات التي يطلقها جسمك لرفع نسبة السكر في الدم عندما ينخفض للغاية تجعلك تتعرق كثيرًا. غالبًا ما يكون هذا أحد الأشياء الأولى التي تلاحظها عندما تنخفض مستويات الجلوكوز لديك كثيرًا. يمكن أن يساعدك طبيبك في تتبع مستوياتك ومحاولة إبقائها في نطاق صحي من خلال الأدوية وممارسة الرياضة وعادات الأكل.


جوعان

قد يكون الجوع الشديد والمفاجئ، حتى بعد تناول الطعام، علامة على أن جسمك لا يحول الطعام إلى سكر في الدم بالطريقة الصحيحة. المرض أو بعض الأدوية يمكن أن تسبب ذلك أيضًا. إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يتمكن طبيبك من تعديل أدويتك، والذي غالبًا ما يكون مصدر المشكلة.


غثيان

في الواقع، ليس انخفاض نسبة السكر في الدم في حد ذاته. عندما تصبح مستوياتك مرتفعة جدًا أو منخفضة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى تأثير ارتدادي. يقفز مستوى السكر في الدم من طرف إلى آخر، ويربك الجهاز الهضمي في الجسم، ويجعلك تشعر


دوخة

تحتاج خلايا دماغك إلى الجلوكوز لتعمل بشكل صحيح. عندما لا يكون لديهم ما يكفي، قد تبدأ في الشعور بالتعب والضعف والدوار. قد يكون لديك أيضًا صداع.



ارتباك

عندما ينخفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير (نقص السكر في الدم)، فإنك تبدأ في فقدان اتجاهاتك. قد تشوه كلامك أو تنسى مكانك. قد يحدث في بعض الاوقات ذلك فجأة لدرجه أنه قد لا تدرك انك تقوم بتصرفات غريبة. في الحالات الخطيرة، يمكن أن تصاب بنوبة صرع أو تدخل في غيبوبة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة