U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

فوائد النعناع يعالج الصداع والقولون العصبي ويساعد على الهضم

فوائد النعناع يعالج الصداع والقولون العصبي ويساعد على الهضم
فوائد النعناع يعالج الصداع والقولون العصبي ويساعد على الهضم
 

تعريف استخدام النعناع واهم استخداماته الصحية

الفوائد الصحية للنعناع


ما هو النعناع؟

تعتبر هذه العشبة نتيجة تهجين بين نوعين من النعناع، وهما النعناع المائي والنعناع السنبلي. فالطعم والرائحة التي تعود عليها من الحلوى والصابون تنبع من وجود الزيت المركز، أو ما يُطلق عليه الزيت العطري، في النبات.


ماضي النعناع

استعمل اليونانيون والرومان والمصريون القدماء النعناع، وبما في ذلك النعناع، كدواء منذ زمن طويل جداً. ومع ذلك، لم يتم الاعتراف بالنعناع كنوع فرعي مميز حتى نهاية القرن السابع عشر.


كيفية استخدامها

يمكنك شراء أوراق النعناع من خلال الشاي أو الكبسولات أو الاستخلاص. يتوفر زيت النعناع في شكل كبسولات وسوائل. يمكنك استخدامه على البشرة أو تناوله عن طريق الفم. يجب استخدامه بحذر لأنه مركز جدًا، لذا يُفضل استخدامه في شكل مخفف أو ببضع قطرات فقط في كل استخدام. يمكن أن يكون خطيرًا تناول الزيت بكمية كبيرة مرة واحدة.


تهدئة اضطراب المعدة

تحتوي النعناع على مركبات تسهم في استرخاء الأنسجة في الجهاز الهضمي للحيوانات. تشير بعض الدراسات إلى أن النعناع والأعشاب الطبية الأخرى يمكن أن تخفف آلام المعدة عند الأطفال، ولكن يتطلب الأمر المزيد من الأدلة ليتمكن الأطباء من التوصية به. بحسب الأبحاث الأخرى، تظهر بعض الأدلة أيضًا على أنه من الممكن أن يساهم في تخفيف الغثيان والقيء الناتج عن العلاج الكيميائي.


علاج أعراض القولون العصبي

وفقًا للدراسات، يمكن أن تكون كبسولات زيت النعناع المغلفة طريقة لتقليل الأعراض الجانبية لمتلازمة القولون العصبي مثل الغازات وآلام المعدة والإمساك والإسهال.


مساعدة في الصداع

العنصر النشط في النعناع هو المنثول. تشير بعض الدراسات الصغيرة إلى أنه يمكن أن يقلل من آلام الصداع النصفي. كما يمكن للنعناع أن يقلل من أعراض أخرى مثل الحساسية للضوء والغثيان والقيء. بحسب بعض الدراسات، يمكن أن يساعد تطبيق محلول زيت النعناع على الجبين والصدغين في التخلص من صداع التوتر أيضًا.


قتل جراثيم الفم

تعمل نكهة النعناع ليس فقط على تنشيط أنفاسك، ولكنها أيضًا قد تساعد في التخلص من مصدر الرائحة، وهو الجراثيم، بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا. يُعتقد أنه يمنع تكوين طبقة بكتيرية على أسنانك، مما يساعد في الحفاظ على صحة ونظافة أسنانك.


تخفيف انسداد الجيوب الأنفية

يمكن أن تساعد القوى المضادة للميكروبات في النعناع على مكافحة نزلات البرد أو حالة الاحتقان في الجيوب الأنفية التي تسببها. قد يجعلك أيضًا الثناول تشعر بتسهيل التنفس.


تعزيز الطاقة

إذا كنت ترغب في زيادة استيقاظك خلال النهار، ربما يكون زيت النعناع هو الحل المناسب. ليس الخبراء متأكدين تماماً من آثار رائحة زيت النعناع على جسمك، ولكنه يمكن أن يساعد في التخفيف من الشعور بالنعاس خلال ساعات الاستيقاظ.


تخفيف تشنجات الدورة الشهرية

يبدو أنه لا يؤثر على كمية فقدان الدم، ولكن المنثول الموجود في النعناع قد يقلل من شدة الألم ويقصر مدة آلام الدورة الشهرية لدى بعض النساء.


محاربة البكتيريا المنقولة بالغذاء

أجرى العلماء تجربة على زيت النعناع لاختبار تأثيره على البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا. وتوصلوا إلى أنه يمكنه منع نمو الثلاثة أنواع من البكتيريا. كما يمكنه أيضًا قتل المكورات العنقودية الذهبية، وهي البكتيريا التي تسبب التهابات الجلد والالتهاب الرئوي والتهاب السحايا وغيرها.


كبح شهيتك

لا تزال الدراسات جارية، ولكن بعض الأبحاث تشير إلى أن زيت النعناع قد يقلل الشهية. هذا قد يساعدك على تقليل كمية الطعام التي تتناولها وربما يؤدي إلى فقدان الوزن.


تهدئة الحساسية الموسمية

يمكن أن يساعدك النعناع على الاستمتاع بالهواء الطلق بشكل أكبر أثناء موسم الحساسية. يحتوي على مركب يسمى حمض الروزمارينيك، والذي يمكن أن يقلل من تفاعل الهستامين في الجسم. قد يعني ذلك تقليل الأعراض مثل التهيج والانسداد الأنفي والعطس واحمرار العين والحكة.


يقوي الذاكرة والتركيز

في دراسة قليلة الحجم، ساهمت كبسولات زيت النعناع في مساعدة الأشخاص على التعامل مع المشكلات لفترات أطول من دون الشعور بالتعب العقلي. قد تعزز رائحة النعناع القوية أيضًا ذاكرتك وتبقيك في حالة تأهب إضافية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة