U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

علاج تقصف الشعر بطريقة سهلة وبسيطة

علاج تقصف الشعر بطريقة سهلة وبسيطة
علاج تقصف الشعر بطريقة سهلة وبسيطة
 

ما هي الأشكال التي يتعرض لها الشعر التالف للتساقط؟ وما هي الوسائل المستخدمة لعلاج الشعر التالف المتساقط؟ وهل هناك نصائح للحفاظ على صحة الشعر؟ ستجد جميع هذه الإجابات في المقال التالي.


قم بالتعرف على أشكال تقصف الشعر في النص التالي.


أنواع وعلاج تقصف الشعر

تشمل أبرز أنواع تقصف الشعر ما يأتي:


1- الأطراف المتقصفة

تعد الأطراف المتقصفة أحد أكثر أنواع تلف الشعر انتشارا. تحدث عندما تنقسم خصلة شعرك إلى جزئين في النهاية، وعادة ما تنقسم الشعرة إلى خيوط منفصلة في النهاية. يمكن للشعر أيضا أن ينقسم إلى فروع متعددة، كأن يفتقر الجزء الخارجي في حين تظل الطبقة الداخلية، ويختلف تلف الشعر المتقصف عن أنواع تلف الشعر الأخرى بكونه يسبب ضررا أكبر.


يمكن أن تؤدي الإفراط في تعر expos عيشتكم أيضا إلى شعرك يبدو عبثا وتالفا، كما يسبب الأطراف المنقسمة تدهورًا في شعرك ويزيد فرصة تكسره وتشابكه.


2- الضرر الناتج عن الحرارة

من بين أشكال التلف التي يتعرض لها الشعر التالف هو التلف الناتج عن الحرارة. ومن الأمور المميزة في تصفيفات الشعر هو أن الكثير من الناس ليسوا راضين عن نسيج شعرهم الحالي. وهناك بعض الفتيات ذوات الشعر المجعد اللواتي يفضلن استخدام أدوات تجعيد الشعر، بينما يستخدم الأشخاص ذوو الشعر المستقيم أدوات تسريح الشعر للحصول على تموجات.


بالرغم من أن هذا التجربة حديثة جداً، إلا أنها يمكن أن تتلف شعرك، وصعوبة تجاوبها مع الحرارة التي تنتجها الأدوات مثل مكواة الشعر والمجفف وغير ذلك، حيث قد تؤدي إلى تجفيف الشعر وجعله يبدو تالفاً وخشناً.


3- الضرر الكيميائي

في الوقت الحاضر، أصبحت تجربة التجديد الجمالي وتغيير لون الشعر شائعة للغاية وأيضًا ممتعة جدًا. ومع ذلك، قد يتسبب استخدام المواد الكيميائية في تلف الشعر وتسبب مشاكل له.


يحدث التلف الكيميائي عندما نقوم باستخدام مكونات قاسية على شعرنا، وتشمل هذه المكونات مواد التبييض والأمونيا والكبريتات والبيروكسيد والفورمالديهايد وغيرها.


ينتشر استخدام مواد التبييض والبيروكسيد في تلوين الشعر حيث يساعد ذلك في إزالة الألوان الداكنة من شعرك ليصبح بألوان أفتح.


يعتبر كبريتات لوريث الصوديوم وكبريتات لوريل الصوديوم من المواد الشائعة جدًا في الشامبو، من المحتمل أن تكون الشامبوهات تحتوي على هذه المواد دون أن يكون لديك وعي بها، وعلى الرغم من كونها فعّالة في إزالة الأوساخ، إلا أن استخدامها يوميًا في الشامبو قد يسبب تجفيف وتقسية الشعر.


4- ضرر الماء

كثير من الأشخاص ليس لديهم الوعي بأن الماء الذي يستخدمونه لغسل شعرهم قد يكون له تأثيرات بالغة على لحمة شعورهم. ولا يعتبر أمراً غريباً أن الماء الساخن يمكن أن يفتح جلد الشعر ويتلفه، ولكن ماذا عن تركيز الأحماض في الماء؟


تستخدم بعض المناطق عادة مياهًا صلبة حيث تحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والسيليكا وغيرها. وهذه المعادن تجفف الشعر وتتسبب في تلف بصيلات الشعر وتؤدي إلى ترققه وتكسره.


علاج الشعر المتقصف


بعد التعرف على أنواع تقصف الشعر، يشمل علاج الشعر التالف المتقصف الطرق التالية:


1. تغيير روتين العناية بالشعر

إن تغيير روتين العناية بالشعر يمكن أن يكون مفيدًا إذا كانت منتجات العناية بالشعر أو أساليب التصفيف المستخدمة تتسبب في تلفه؛ وذلك نتيجة استخدام مواد كيميائية قاسية أو تعرضه للحرارة بشكل مستمر. لذا يُنصح بتجربة تجفيف الشعر بالهواء الطبيعي واستخدام منتجات لطيفة تحتوي على مواد كيميائية أقل قوة.


2. استخدام بلسم الشعر

بعد الإلمام بأنواع تساقط الشعر، قد يؤدي عدم استخدام المُنعم بعد غسل الشعر بالشامبو إلى تضرر الشعر، حيث يعمل المُنعم على تعزيز صحة الشعر، ويساعد في تقليل تجاعيد الشعر وتسهيل تفكيكه، ويمكن أن يُساهم في إعطاء الشعر لمعانًا ونعومة، مما يجعله أكثر سهولة في التحكم.


3. الحد من التوتر

إذا كان التوتر سبب تكسر الشعر، فيمكن للأفراد الجدولة الزمنية للراحة والاسترخاء، مما يسهم في تحسين حالة شعرهم.


4. التغييرات الغذائية

عندما تفقد الشعر قوته نتيجة لنظام غذائي غير مناسب، يمكن للشخص أن يجرب تناول الأطعمة التي تقوي الشعر مرة أخرى، وتشمل هذه الأطعمة تلك التي تحتوي على نسب عالية من البروتين، وأوميغا 3، والحديد، والبيوتين، والزنك.


نصائح لشعر صحي


بعد أن تكون قد تعرفت على أنواع تقصف الشعر، يصبح من الضروري أن تتعرف أيضاً على النصائح المتعلقة بالعناية بالشعر، وذلك لتجنب تساقطه في المستقبل.


  •  اغسلي شعرك ورطبيه يوميًا، ولكن بلطف.


  • استخدم مستحضرات الشامبو والبلسم المخصصة للسباحة بعد توجهك إلى حمام السباحة.


  • حاول ترك شعرك يجف بالهواء دون استخدام أدوات التجفيف عندما يكون ذلك ممكناً.


  •  الرجاء النظر في تجربة تسريحة شعر مختلفة تسبب أقل ضررا للشعر.


  • تناول نظاماً غذائياً غنياً بالعناصر الغذائية للتأكد من تزويد شعرك بكل العناصر الغذائية التي يحتاجها.


  • تجنب ارتداء القبعات الضيقة ذات التصاميم العصرية، واحتفظ بها فقط كوسيلة للحماية من الأشعة الشمسية.


  •  اقلل من تكرار استخدام أدوات تصفيف الشعر بالحرارة و استخدم درجة حرارة منخفضة.


  • ضع كريمات الحماية من التسخين وزيوت العناية بالشعر.


  • استبدل الشامبو والبلسم بغسول جديد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة