U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

العلاج من الاكتئاب وهل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان

هل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان
 

أدوية الاكتئاب

مضادات الاكتئاب هي أدوية تستخدم لعلاج الاكتئاب.

هناك مجموعة متنوعة من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج الاكتئاب. وتعمل كل المضادات للاكتئاب هذه على التخلص من اعراض الاكتئاب أو تخفيضها.


كيف يختار طبيبك أي مضاد للاكتئاب ليستخدمه؟

يختار طبيبك الدواء المضاد للاكتئاب الذي يوصي به بناءً على أعراضك، ووجود حالات طبية أخرى، والأدوية الأخرى التي تتناولها، وتكلفة العلاجات الموصوفة، والآثار الجانبية المحتملة وطريقة العلاج من الادمان


إذا كنت قد عانيت من الاكتئاب من قبل، فعادة ما يصف لك طبيبك نفس الدواء الذي استجبت له في الماضي. 


إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاكتئاب، فقد تكون الأدوية التي كانت فعالة في علاج أفراد عائلتك أحد العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار الدواء المناسب لك.


عادة سوف تبدأ بتناول الدواء بجرعة منخفضة. سيتم زيادة الجرعة تدريجياً حتى تبدأ في رؤية التحسن (ما لم تظهر آثار جانبية كبيرة).


ما المدة التي يجب أن اتناول مضادات الاكتئاب؟

من أجل أن تكون فعالة وتمنع تكرار الاكتئاب، توصف الأدوية المضادة للاكتئاب بشكل عام لمدة ستة أشهر إلى سنة واحدة للأشخاص الذين يعالجون من الاكتئاب لأول مرة. 


عادة، يجب تناول هذه الأدوية بانتظام لمدة شهر أو شهرين على الأقل قبل أن تصبح فائدتها كاملة سارية المفعول. عادةً ما تتم مراقبتك عن كثب خلال هذا الوقت لاكتشاف تطور الآثار الجانبية وتحديد مدى فعالية العلاج.


عندما تقرر أنت وطبيبك أنك أفضل وأنك بقيت بصحة جيدة دون حدوث انتكاسة لعدة أشهر على الأقل، فقد يقوم طبيبك بتخفيض أدويتك تدريجيًا. 


بمجرد أن تقرر أنت وطبيبك أنه من الآمن بالنسبة لك التوقف عن تناول الدواء تمامًا، يجب الاستمرار في مراقبتك خلال مواعيد المتابعة الدورية (كل ثلاثة أشهر تقريبًا) للكشف عن أي علامات لتكرار الاكتئاب.


يجب ألا تتوقف أبدًا عن تناول أي دواء دون التحدث مع طبيبك حول هذا الموضوع أولاً. يتم التخلص تدريجيًا من معظم مضادات الاكتئاب عندما يتم اتخاذ قرار بإيقافها. 


إذا توقفت فجأة عن تناول بعض مضادات الاكتئاب، فقد تظهر عليك أعراض جسدية مثل الغثيان أو الدوخة أو الصداع أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو اضطراب في المعدة (تسمى "متلازمة التوقف"). 


في حين أن الأعراض الناتجة عن التوقف المفاجئ لا تشكل خطرًا طبيًا بشكل عام، إلا أنها يمكن أن تكون غير مريحة وتختفي بمجرد إعادة تشغيل الدواء.


قد يوصى بالعلاج طويل الأمد بأدوية الاكتئاب لمنع حدوث المزيد من نوبات الاكتئاب لدى الأشخاص الذين عانوا بالفعل من نوبتين أو أكثر من نوبات الاكتئاب الشديد.


هل مضادات الاكتئاب آمنة؟

كما هو الحال مع جميع الأدوية، يمكن أن يكون لمضادات الاكتئاب آثار جانبية. تختلف الآثار الجانبية اعتمادًا على نوع مضادات الاكتئاب التي تتناولها. 


تشمل الآثار الجانبية المحتملة الأرق والنعاس والغثيان وتغيرات الوزن والمشاكل الجنسية. إذا كنت تتناول مضادًا للاكتئاب، فاسأل طبيبك إذا كان هناك أي آثار جانبية معينة يجب أن تعرف عنها.


في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب، يكون لمضادات الاكتئاب خطر صغير ولكن كبير في إثارة أعراض الهوس أو الهوس الخفيف، وعادةً لا ينصح بمضادات الاكتئاب دون تناول مثبت المزاج أيضًا. 


قد تكون مضادات الاكتئاب أيضًا أقل فعالية في الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ثنائي القطب من الاكتئاب أحادي القطب (الرئيسي)، وتكون قيمتها وسلامتها على المدى الطويل أكثر إثارة للجدل وأقل رسوخًا في الاكتئاب ثنائي القطب من الاكتئاب أحادي القطب.


طلبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من الشركات المصنعة لجميع الأدوية المضادة للاكتئاب وضع تحذير على شكل صندوق، يسمى تحذير الصندوق الأسود، ينص على أن مضادات الاكتئاب قد ثبت انها قد تزيد من تفكير وسلوك انتحارى لدى الطفل والمراهقين لذا يجب استخدام المضادات بحذر.


إذا كان طفلك يعاني من الاكتئاب، فتأكد من التحدث مع طبيبك لتحديد ما إذا كان العلاج النفسي أو أدوية الاكتئاب أو كليهما مناسبًا لطفلك.


هل سأصبح مدمنًا إذا تناولت مضادات الاكتئاب؟

الأدوية المضادة للاكتئاب لا تسبب الإدمان؛ فهي لا تجعلك "منتشيًا" أو يكون لها تأثير مهدئ أو تثير الرغبة في المزيد.


اقرأ ايضا: العلاج من الاكتئاب وكيفية الوقايه منه

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة