U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

العلاج من الاكتئاب وكيفية الوقايه منه

العلاج من الاكتئاب
العلاج من الاكتئاب وكيفية الوقايه منه

ما هو الاكتئاب؟

الاكتئاب، المعروف أيضًا باسم اضطراب الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب السريري، هو اضطراب مزاجي له مجموعة من الأعراض بما في ذلك الحزن المستمر أو عدم الاهتمام بالحياة.


في بعض الاحيان نشعر بحزن أو وحدة أو اكتئاب. إنه رد فعل طبيعي على الخسارة أو صراعات الحياة أو احترام الذات المتضرر.


ولكن عندما يستمر الحزن الشديد - بما في ذلك الشعور بالعجز واليأس وانعدام القيمة - لعدة أيام إلى أسابيع ويمنعك من عيش حياتك، فقد يكون ذلك أكثر من مجرد حزن. وذلك عندما يحين الوقت لطلب المساعدة الطبية.


طبيبك العادي هو مكان جيد للبدء. يمكنهم اختبار الاكتئاب لديك والمساعدة في إدارة الأعراض. إذا لم يتم علاج الاكتئاب لديك، فقد يزداد سوءًا ويستمر لعدة أشهر، أو حتى سنوات. يمكن أن يسبب الألم وربما يؤدي إلى الانتحار، كما يحدث لحوالي 1 من كل 10 أشخاص يعانون من الاكتئاب.


التعرف على الأعراض هو المفتاح. لسوء الحظ، حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يتم تشخيصهم أو علاجهم أبدًا.


أعراض الاكتئاب

يمكن أن تشمل:

  • صعوبة في التركيز وتذكر التفاصيل واتخاذ القرارات
  • الشعور بالذنب وعدم القيمة والعجز
  • التشاؤم واليأس
  • الأرق، أو الاستيقاظ في الصباح الباكر، أو النوم أكثر من اللازم
  • العصبية أو التهيج
  • الأرق
  • فقدان الاهتمام بالأشياء التي كانت ممتعة في السابق، بما في ذلك الجنس
  • الإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهية
  • الأوجاع، والآلام، والصداع، أو التشنجات التي لا تزول
  • مشاكل في الجهاز الهضمي لا تتحسن حتى مع العلاج
  • استمرار مشاعر الحزن أو القلق أو "الفارغة".
  • أفكار انتحارية أو محاولة انتحار
  • فقدان المتعة في الحياة


على الرغم من أن هذه الأعراض شائعة، إلا أنه ليس كل من يعاني من الاكتئاب يعاني من نفس الأعراض. مدى خطورتها، وعدد مرات حدوثها، ومدة استمرارها يمكن أن تختلف.


قد تحدث أعراضك أيضًا في أنماط. على سبيل المثال، قد يأتي الاكتئاب مع تغير الفصول (وهي حالة كانت تسمى سابقًا الاضطراب العاطفي الموسمي).


إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فقد يسبب لك أيضًا أعراضًا جسدية. قد تشمل هذه آلام المفاصل وآلام الظهر ومشاكل في الجهاز الهضمي ومشاكل في النوم وتغيرات في الشهية. ربما تكون قد تباطأت في الكلام والحركات أيضًا. والسبب هو أن المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالاكتئاب، وخاصة السيروتونين والنورإبينفرين، تلعب دورًا في المزاج والألم.


الاكتئاب عند الأطفال

يختلف اكتئاب الطفولة عن مشاعر الحزن والعواطف اليومية التي يشعر بها معظم الأطفال. إذا كان طفلك حزينًا، فهذا لا يعني أنه يعاني من الاكتئاب. ولكن عندما يستمر حزنهم يومًا بعد يوم، فقد يكون الاكتئاب مشكلة. السلوك التخريبي الذي يتعارض مع الأنشطة الاجتماعية العادية أو الاهتمامات أو العمل المدرسي أو الحياة الأسرية قد يكون أيضًا من علامات الاكتئاب.


الاكتئاب عند المراهقين

يشعر الكثير من المراهقين بالتعاسة أو تقلب المزاج. ولكن إذا استمر حزن ابنك المراهق لأكثر من أسبوعين وكان يعاني من أعراض أخرى للاكتئاب، فقد تكون هناك مشكلة. راقب انسحابهم من الأصدقاء والعائلة، أو انخفاض أدائهم في المدرسة، أو تعاطي الكحول أو المخدرات. تحدث إلى طبيبك واكتشف ما إذا كان ابنك المراهق يعاني من الاكتئاب. هناك علاج فعال يمكن أن يساعدهم على تجاوز الاكتئاب مع تقدمهم في السن.


أسباب الاكتئاب

لم يحدد الأطباء الأسباب الدقيقة للاكتئاب. ويعتقدون أنه قد يكون مزيجًا من الأشياء، بما في ذلك:


بنية الدماغ. فيما ويبدو بأن الاشخاص المصابون بالاكتئاب لديهم بعض الاختلافات الجسدية في ادمغتهم عن الاشخاص الذين لا يعانون الاكتئاب.


كيمياء الدماغ. تلعب المواد الكيميائية الموجودة في دماغك والتي تسمى الناقلات العصبية دورًا في مزاجك. عندما تصاب بالاكتئاب، فقد يكون السبب هو أن هذه المواد الكيميائية لا تعمل بالطريقة التي ينبغي لها أن تفعلها.


الهرمونات. يتغير مستوي الهرمونات لديك بسبب الحمل، ومشكلات بعد الولاده، أو مشكلات بالغدة الدرقية، أو انقطاع الطمث، أو اسباب أخرى.


يمكن أن يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض الاكتئاب.


علم الوراثة. لم يعثر الباحثون بعد على الجينات التي قد تكون مسؤولة عن الاكتئاب، ولكن من المرجح أن تصاب بالاكتئاب إذا كان شخص قريب منك مصابًا به.


أنواع الاكتئاب

تشمل الأنواع المختلفة من اضطرابات الاكتئاب التي يمكن لطبيبك تشخيصها ما يلي:

  • الاكتئاب الشديد أحادي القطب
  • اضطراب الاكتئاب المستمر، ويسمى أيضًا الاكتئاب، عندما يستمر الاكتئاب لمدة عامين على الأقل.
  • اضطراب خلل تنظيم المزاج، عندما يصبح الأطفال والمراهقون غريبي الأطوار، غاضبين، ويعانون من نوبات شديدة أكثر شدة من رد الفعل النموذجي
  • اضطراب ما قبل الحيض المزعج، عندما تكون لديك مشاكل مزاجية حادة قبل الدورة الشهرية، وتكون أكثر حدة من متلازمة ما قبل الحيض النموذجية (PMS)
  • اضطراب المزاج الناجم عن المواد (SIMD)، عندما تحدث الأعراض أثناء تناول عقار أو شرب الكحول أو بعد التوقف
  • اضطراب الاكتئاب بسبب حالة طبية أخرى
  • - اضطرابات اكتئابية أخرى، مثل الاكتئاب البسيط


قد يكون للاكتئاب الخاص بك سمات محددة أخرى، مثل:

محنة قلقة. أنت تقلق كثيرًا بشأن الأشياء التي قد تحدث أو بشأن فقدان السيطرة.

ميزات مختلطة. تعاني من الاكتئاب والهوس معًا - فترات من الطاقة العالية والتحدث كثيرًا واحترام الذات العالي.

ميزات غير نمطية. قد تشعر بالارتياح بعد الأحداث السعيدة، ولكنك تشعر أيضًا بالجوع وتحتاج إلى النوم كثيرًا وتكون حساسًا للرفض.


ملامح ذهانية. أنت تصدق أشياء غير حقيقية، أو ترى وتسمع أشياء غير موجودة.


كاتاتونيا. لا يمكنك تحريك جسمك بشكل طبيعي. قد تكون ساكنًا وغير مستجيب أو لديك حركات لا يمكن السيطرة عليها.


الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة. تبدأ أعراضك أثناء الحمل أو بعد الولادة.


النمط الموسمي. تزداد أعراضك سوءًا مع تغير الفصول، خاصة في الأشهر الباردة والأكثر قتامة.


الحالات الأخرى التي تسبب أعراض الاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب أحد أعراض الحالات الصحية الأخرى. من المهم أن تحصل على التشخيص الصحيح وأفضل علاج. بعض الاضطرابات التي يمكن أن تسبب الاكتئاب تشمل:


اضطرابات ثنائي القطب الأول والثاني. تتضمن اضطرابات المزاج هذه تقلبات من الارتفاعات (الهوس) إلى الانخفاضات (الاكتئاب). قد يكون من الصعب معرفة الفرق بين الاضطراب ثنائي القطب والاكتئاب.


اضطراب دوروية المزاج. وهذا ينطوي على تقلبات مزاجية أخف من تلك التي تحدث في الاضطراب ثنائي القطب.


اضطرابات الاكتئاب الأخرى. وتشمل هذه الاكتئاب الناجم عن استخدام العقاقير الترويحية، أو بعض الأدوية الموصوفة، أو حالة طبية أخرى.


تشخيص الاكتئاب

لتحديد ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب ونوعه، سيستخدم طبيبك ما يلي:


اختبار بدني. سوف يقومون بفحص صحتك العامة لمعرفة ما إذا كنت تتعامل مع حالة أخرى.


التحاليل المخبرية. قد يتم إجراء فحص الدم للتحقق من مستويات هرمون معينة.

التقييم النفسي. سيقوم طبيبك بفحص صحتك العقلية. سوف يسألونك عن أفكارك ومشاعرك وأنماط سلوكك. يمكنك أيضًا ملء استبيان.


"الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية" (DSM-5). تسرد الجمعية الأمريكية للطب النفسي معايير الاكتئاب في هذا الدليل. قد يستخدمه طبيبك للمساعدة في التشخيص.


هل الاكتئاب قابل للشفاء؟

لا يوجد علاج للاكتئاب. قد تختفي الأعراض بمرور الوقت، لكن الحالة لن تختفي. ولكن مع الرعاية والعلاج، يمكنك الوصول إلى مرحلة التعافي والتمتع بحياة طويلة وصحية.


ما هي الأمراض الأخرى التي تحدث مع الاكتئاب؟

من الشائع أن يعاني الأشخاص من مشاكل صحية طبية أو عقلية أخرى إلى جانب الاكتئاب، مثل القلق، واضطراب الوسواس القهري، واضطراب الهلع، والرهاب، واضطرابات تعاطي المخدرات، واضطرابات الأكل.


  إذا كان لديك أعراض الاكتئاب أو مرض عقلي آخر، تحدث مع طبيبك. يمكن أن تساعد العلاجات.


الاكتئاب في الحمل

تظهر الأبحاث أن 7% من النساء في الولايات المتحدة يعانين من الاكتئاب أثناء الحمل. تشير الدراسات إلى أن المعدل قد يكون أعلى في البلدان ذات الدخل المنخفض.


نظرًا لأن أعراض الاكتئاب مثل التغيرات في نومك ومستوى الطاقة والشهية والرغبة الجنسية يمكن أن تكون شائعة لدى أي امرأة حامل، فقد يفشل طبيبك في تشخيص اكتئابك أثناء الحمل.


أنت أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أثناء الحمل إذا كان لديك:


  1. قلق
  2. ضغوط الحياة
  3. تاريخ الاكتئاب
  4. دعم اجتماعي ضعيف
  5. الحمل غير المقصود
  6. عنف الشريك الحميم


توصي الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء بإجراء فحص الاكتئاب والقلق مرة واحدة على الأقل خلال فترة الحمل. في هذا الفحص، سيطرح عليك طبيبك أسئلة حول حالتك المزاجية وقلقك.


ولكن إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالاكتئاب، فلا تنتظر إجراء فحص روتيني. تحدث مع طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها على الفور. قد ينصحونك بالعلاج النفسي، أو مزيج من العلاج النفسي ومضادات الاكتئاب.


هل هناك علاجات أخرى لعلاج أعراض الاكتئاب؟

نعم. العلاج الآخر هو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة (TMS). يتضمن استخدام جهاز غير جراحي يتم تثبيته فوق رأسك لإنشاء مجال مغناطيسي. إنه يستهدف جزءًا معينًا من دماغك يمكن أن يؤدي إلى اكتئابك.


يعد تحفيز العصب المبهم (VNS) خيارًا علاجيًا آخر. يتم زرع جهاز يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب جراحيًا تحت عظمة الترقوة لتوصيل نبضات منتظمة إلى دماغك.


يمكن أيضًا استخدام دواء يسمى الكيتامين لعلاج الاكتئاب الذي يصعب علاجه. يتم إعطاؤه عن طريق التسريب أو على شكل رذاذ للأنف.


العلاجات المنزلية وتغييرات نمط الحياة للاكتئاب

يمكن لبعض عادات نمط الحياة أن تساعدك على إدارة الاكتئاب وتقليل أعراضه. يشملوا:


ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. ثبت أن النشاط البدني، بما في ذلك التمارين الرياضية، والتاي تشي، واليوغا، وتدريب الأثقال، يزيد من إنتاج الجسم للإندورفين، وهي هرمونات تعمل على تحسين مزاجك.


تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية مثل المشي والسباحة يمكن أن تكون فعالة مثل مضادات الاكتئاب في تقليل الاكتئاب. أولئك الذين يستمرون في ممارسة التمارين الرياضية هم أقل عرضة لعودة الاكتئاب.


تجنب الكحول. على الرغم من أنك قد تشرب الكحول للاسترخاء، إلا أنها قد تسبب مشاكل مثل الاكتئاب والقلق في المستقبل. الكحول مادة مثبطة يمكن أن تتداخل مع الناقلات العصبية التي تتحكم في مزاجك.


تجنب الكافيين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم القلق لديك عن طريق زيادة هرمون التوتر الكورتيزول.


يشرب الماء. حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالتك المزاجية وزيادة القلق لديك. يوصي الخبراء بشرب 15 كوبًا من الماء للرجال يوميًا والنساء 11 كوبًا. 80% من ذلك يجب أن يأتي من مياه الشرب و20% من الطعام الذي تتناوله.


الاعتناء بنفسك. احصل على قسط كافٍ من النوم، وضع حدودًا لحياتك الشخصية والمهنية، وتناول نظامًا غذائيًا صحيًا، وممارسة تقنيات تقليل التوتر مثل اليقظة الذهنية. يمكن أن تساعدك هذه الأمور على التعامل بشكل أفضل مع تحديات الحياة دون الإصابة بالاكتئاب.


بالإضافة إلى هذه الخطوات، اسأل طبيبك عن المكملات الغذائية أو الفيتامينات أو الأعشاب التي قد تساعد في علاج أي أعراض للاكتئاب تعاني منها.


الوقاية من الاكتئاب

قد لا يكون من الممكن الوقاية من جميع أنواع الاكتئاب. ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تجنبه أو تقليل الأعراض.


تظهر الأبحاث أنه إذا كنت قد عانيت من الاكتئاب من قبل، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة به مرة أخرى. ولكن بمجرد تجربتك، يمكنك المساعدة في منع حدوث حالة أخرى من خلال معرفة عادات نمط الحياة والعلاجات التي تناسبك بشكل أفضل.


تتضمن بعض النصائح المفيدة ما يلي:


  • لا تتوقف عن علاجات الاكتئاب.
  • قلل من التوتر لديك قدر الإمكان.
  • بناء علاقات قوية مع الآخرين.
  • الاكتئاب والانتحار

يحمل الاكتئاب خطرًا كبيرًا للانتحار. تشمل العلامات التحذيرية ما يلي:

  1. التحول المفاجئ من الحزن إلى الهدوء الشديد، أو الظهور بمظهر السعادة
  2. التحدث أو التفكير دائمًا في الموت
  3. الاكتئاب السريري (الحزن العميق، فقدان الاهتمام، صعوبة في النوم وتناول الطعام) الذي يزداد سوءًا
  4. - المخاطرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، مثل القيادة عبر الإشارات الحمراء
  5. الإدلاء بتعليقات حول كونك ميؤوسًا منه أو عاجزًا أو عديم القيمة
  6. ترتيب الأمور، مثل ربط الأمور أو تغيير الوصية
  7. الحديث عن الانتحار
  8. زيارة أو الاتصال بالأصدقاء المقربين والأحباء


متى يجب أن أطلب المساعدة؟

إذا كانت أعراض الاكتئاب لديك تسبب مشاكل في علاقاتك أو عملك أو أسرتك - ولا يوجد حل واضح - فيجب عليك رؤية متخصص. التحدث معهم يمكن أن يساعد في منع تفاقم الأمور، خاصة إذا استمرت الأعراض.


متى تحصل على مساعدة الطوارئ

يجب أن يؤخذ أي شخص يفكر أو يتحدث عن إيذاء نفسه على محمل الجد. لقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات فورية.


إذا كنت تفكر في إيذاء نفسك أو محاولة الانتحار، أو إذا كنت تعرف شخصًا معرضًا لخطر الانتحار، فاتصل بالرقم 911 أو رقم الطوارئ المحلي لديك على الفور.


وإذا كانت لديك أفكار انتحارية:

اتصل بطبيبك أو أخصائي الصحة العقلية.

تواصل مع صديق مقرب أو شخص عزيز عليك.


اقرأ ايضا: العلاج من الاكتئاب وهل مضادات الاكتئاب تسبب الإدمان

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة