U3F1ZWV6ZTEwMjEzMjAxOTM1MDk0X0ZyZWU2NDQzMzcwOTI0ODI3

الكركم يعالج عسر الهضم وحرقة المعدة

الكركم يعالج عسر الهضم وحرقة المعدة
 

قد يكون هناك غرض آخر للكركم، وهو نوع من التوابل الصفراء التي تستخدم غالبًا لتخفيف الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل العظمي - ومن المحتمل أن يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم.


شملت دراسة نشرت في مجلة BMJ Evidence-Based Medicine 150 شخصًا يعانون من عسر الهضم، والذي يشار إليه عادة باسم عسر الهضم. تم إعطاء هؤلاء المشاركين أوميبرازول أو الكركمين أو مزيج من كلا الدواءين.


ووفقا للدراسة، طُلب من المشاركين تقييم شدة عسر الهضم بعد 28 و56 يوما. وأظهرت النتائج عدم وجود اختلافات ملحوظة في الأعراض بين المجموعات التي تناولت أوميبرازول، أو الكركمين، أو مزيج من الاثنين معا.


الكركمين هو المركب النشط الموجود في الكركم، والذي له تأثيرات بيولوجية. من ناحية أخرى، يوصف أوميبرازول لمعالجة المشاكل المتعلقة بالمعدة والمريء، مثل الارتجاع الحمضي والقرحة.


وفقًا لشبكة CNN، ذكر كريت بونجبيرول، دكتوراه في الطب، وهو أستاذ مشارك في جامعة شولالونجكورن في بانكوك، تايلاند، أنه يمكن استخدام الكركمين / الكركم كعلاج لعسر الهضم مع فعالية مماثلة للأوميبرازول. هذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة.


في جنوب شرق آسيا، تم استخدام الكركم لسنوات عديدة لمعالجة القضايا المتعلقة بالهضم. إلى جانب خصائصه المضادة للالتهابات، يستخدم الكركم أحيانًا في الولايات المتحدة للتخفيف من الاكتئاب، ومرض السكري من النوع 2، والالتهابات الفيروسية، ومتلازمة ما قبل الحيض، وارتفاع نسبة الكوليسترول، ومرض الزهايمر، والعديد من الأمراض الأخرى. ومع ذلك، لا توجد معلومات علمية موثوقة كافية لإثبات فعالية الكركم في معظم هذه التطبيقات.


يجب على الأفراد الذين يفكرون في استخدام الكركم طلب المشورة من متخصصي الرعاية الصحية للتأكد من عدم وجود أي تفاعلات محتملة مع أي أدوية أخرى قد يتناولونها حاليًا.


وأخبر بونجبيرول شبكة CNN أنه يجب على الأفراد أن يضعوا في اعتبارهم ردود الفعل التحسسية المحتملة وخطر النزيف المرتبط بمستخلصات الكركمين، خاصة إذا كانوا يتناولون أدوية مضادة للتخثر أو مضادة للصفيحات.


علاج حرقة المعدة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية


ما علاج حرقة المعدة؟

هناك مجموعة من أدوية حرقة المعدة التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية لتخفيف الأعراض. إذا لم تكن هذه فعالة، فمن المستحسن استشارة طبيبك للحصول على مزيد من الاقتراحات، إلى جانب إجراء تعديلات على نمط الحياة. قد يقوم طبيبك بالتحقيق فيما إذا كانت أعراضك ناجمة عن مرض الجزر المعدي المريئي، أو ارتجاع المريء.



تشمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمستخدمة لمعالجة حرقة المعدة ما يلي:


مضادات الحموضة لحرقة المعدة


تستخدم مضادات الحموضة لمواجهة حمض المعدة، وتقليل الأعراض مثل حرقة المعدة، والمعدة الحامضة، وعسر الهضم الحمضي، واضطراب المعدة. تشمل بعض مضادات الحموضة أيضًا سيميثيكون، الذي يساعد في التخلص من الغازات من الجسم. ومع ذلك، قد تحتوي بعض مضادات الحموضة على مكونات مثل المغنيسيوم الذي يمكن أن يؤدي إلى الإسهال، أو الألومنيوم الذي يمكن أن يؤدي إلى الإمساك.



تتضمن أمثلة مضادات الحموضة ما يلي:


هلام هيدروكسيد الألومنيوم
توجد كربونات الكالسيوم في منتجات مثل Alka-Seltzer وTums.
حليب المغنيسيا هو مركب يسمى هيدروكسيد المغنيسيوم.
سياتل, سياتل, سياتل, سياتل, سياتل ્સ. (جافيسكون، جيلوسيل، مالوكس، ميلانتا، روليدز)
Pepto-Bismol
لضمان الاستخدام السليم، من الضروري اتباع تعليمات الطبيب أو الالتزام بالإرشادات الموجودة على ملصق العبوة عند تناول مضادات الحموضة. إذا اخترت تناول الأقراص، فامضغها جيدًا قبل البلع للحصول على راحة أسرع.


من المهم الالتزام بالتعليمات الموجودة على العبوة لتجنب تناول الكثير أو الإفراط في استخدام مضادات الحموضة. تشمل الآثار الضارة المحتملة الإمساك والإسهال وتغيرات في لون البراز وتشنجات المعدة.



مخفضات الحموضة لحرقة المعدة


في مجال الطب، توجد فئتان من الأدوية التي تقلل من إنتاج حمض المعدة: مضادات الهيستامين، المعروفة أيضًا باسم مضادات H2 أو حاصرات H2، ومثبطات مضخة البروتون (PPIs).



تتضمن بعض حاصرات H2 التي يمكن شراؤها بدون وصفة طبية ما يلي:


  • سيميتيدين (تاجميت HB)
  • فاموتيدين (بيبسيد إيه سي، زانتاك 360)
  • نيزاتيدين (أكسيد، أوكسيد AR)


يرجى العلم أن مادة رانيتيدين، مانع H2، والتي كانت موجودة سابقًا في الإصدارات القديمة من منتجات زانتاك، تم سحبها من الأسواق في عام 2020 بسبب اكتشاف مادة مسرطنة فيها.


إيسوميبرازول (نيكسيوم 24 ساعة)، لانسوبرازول (بريفاسيد 24 ساعة)، وأوميبرازول (بريلوسيك دون وصفة طبية) هي مثبطات مضخة البروتون التي يمكن شراؤها دون وصفة طبية للتخفيف من حرقة المعدة المتكررة (التي تحدث مرتين في الأسبوع أو أكثر) لمدة 14 يومًا. 


يتم تقديم هذه الأدوية أيضًا بجرعات أقوى بوصفة طبية. اتبع التعليمات الموجودة على العبوة أو استشر طبيبك للاستخدام السليم.


إذا لم يتم تخفيف أعراضك بهذه الأدوية، أو إذا تفاقمت أعراض حرقة المعدة أو استمرت لأكثر من أسبوعين، فمن المستحسن استشارة طبيبك.


منتج مزدوج الوظيفة يخفف من حرقة المعدة عن طريق العمل كمضاد للحموضة ومخفض للحمض.
Pepcid Complete هو دواء يجمع بين القدرة على تحييد الحمض والقدرة على تقليل الحمض. Zegerid OTC هو دواء يجمع بين مثبط مضخة البروتون وبيكربونات الصوديوم.


وصفة طبية لعلاج الارتجاع الحمضي

حاصرات H2 هي أدوية يمكن أن توفر الراحة من حرقة المعدة وتساعد في علاج الارتجاع. فهي أكثر فعالية في شكل وصفة طبية مقارنة بالخيارات المتاحة دون وصفة طبية. فهي فعالة في إدارة حرقة المعدة، خاصة إذا لم تكن قد تلقيت العلاج من قبل. ومع ذلك، فإنها قد لا تكون فعالة في علاج التهاب المريء الناجم عن ارتجاع المريء.


يزيد الهستامين من إنتاج الحمض، خاصة بعد تناول الطعام، لذلك ينصح بتناول حاصرات H2 قبل 30 دقيقة من الوجبات. ويمكن أيضًا تناولها قبل الذهاب إلى السرير لتقليل إنتاج الحمض أثناء الليل. تتضمن بعض الأمثلة على حاصرات H2 التي تتطلب وصفة طبية ما يلي:


  • سيميتيدين (تاجميت HB)
  • فاموتيدين (بيبسيد إيه سي، زانتاك 360)
  • نيزاتيدين (أكسيد، أوكسيد AR)


إعادة صياغة محتملة: قد تتكون ردود الفعل السلبية المحتملة من الصداع، وعدم الراحة في البطن، والإسهال، والغثيان، والغاز المفرط، وتهيج في الحلق، وسيلان الأنف، والشعور بالدوار.


ينصح الأطباء بالأدوية التي تمنع مضخات البروتون لعلاج حرقة المعدة أو الارتجاع. هذه الأدوية أكثر فعالية في منع إنتاج الحمض لمدة أطول مقارنة بحاصرات H2. يوصى بتناول مثبطات مضخة البروتون، والتي يشار إليها عادةً باسم PPIs، قبل ساعة واحدة من تناول الوجبات.


  • ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت)
  • إيزوميبرازول (نيكسيوم)
  • لانسوبرازول (بريفاسيد)
  • أوميبرازول (بريلوسيك، زيجيريد)
  • بانتوبرازول (بروتونيكس)
  • رابيبرازول (أسيفيكس)



لا يعتقد غالبية الأطباء أن أي دواء معين يتفوق بشكل كبير على الأدوية الأخرى في التعامل مع مرض ارتجاع المريء. هذه الأدوية مفيدة أيضًا في حماية المريء من الأحماض، مما يساعد في شفاء التهاب المريء.


إعادة صياغة محتملة: قد تشمل التفاعلات الضارة المحتملة الصداع والإسهال وآلام المعدة والانتفاخ والإمساك والغثيان وانتفاخ البطن.


يعمل عن طريق تنشيط عضلات الجهاز الهضمي، مما يساعد في منع الأحماض العالقة في المعدة لفترات طويلة وتقوية العضلة العاصرة للمريء السفلية لتقليل الارتجاع إلى المريء. أحد الأمثلة على عوامل التنشيط هو ميتوكلوبراميد (ريجلان)، والذي يستخدم أحيانًا لتخفيف حرقة المعدة المرتبطة بالارتجاع المعدي المريئي. ومع ذلك، فمن المهم أن نلاحظ أن ريجلان قد يؤدي إلى آثار جانبية كبيرة بما في ذلك النعاس، والتعب، والإسهال، والأرق، ومشاكل في الحركة.


إذن ما هو الأفضل لعلاج حرقة المعدة؟

يمكن لهذه الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تخفف من أعراض حرقة المعدة إلى حد ما. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض حرقة المعدة الشديدة التي لا تستطيع هذه الأدوية تخفيفها، أو إذا كنت تتناول هذه الأدوية لفترة أطول من أسبوعين، فمن المستحسن الاتصال بطبيبك. قد تحتاج إلى دواء واختبارات أقوى لتحديد سبب الأعراض.


اقرأ ايضا: ارتجاع المريء اعراضه واسبابه وكيفية علاجه؟

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة